أخبارنا

لن ينصلح حال بلدنا.. إلاّ إذا !


بلا شك، عندما تتربى وتترعرع في كنف أسرة كريمة عفيفة الأخلاق، وتنشأ على مبادئ، عادات، تقاليد والتزامات، فإن العائد عليك وعلى الأسرة وعلى المجتمع أيضاً دون شك هو النجاح. النجاح في الحياة بأكملها، وليس على مستوى الأسرة فقط.ويكون تأثير ذلك على مجتمعنا بصفة عامة تأثيراً إيجابياً إلى أوضح السبل التي تؤدي بنا إلى مجتمع نافع وقادر على التغلب على تأثيراته السلبية في حياتنا.وكل ذلك لأنك نشأت في أسرة، حاولت أن تزرع فيك مفاهيم وتقاليد سامية تؤدي بك إلى النجاح والتقدم والإزدهار لصالح نفسك ووطنك.ومما لا شك فيه أن كل هذه الأمور التي ذكرت تغنينا عن ما نحن فيه الآن.إن ما تمر به بلادي الحبيبة، ما هو إلاّ فوضى ومهاترات، ومغالطات، وسوء فهم لبعضنا البعض.

وعدم إدراك بالوطن المتألم.نعم.. لم أعرف ما يحدث في بلادي، هل هو شيء متعمد، أو شيء مغلوط، أم دون قصد.إن ما يحدث الآن هو شيء سلبي. وسلبي للغاية، وكلنا مشتركون فيه، (مع الاحترام لكل الشعب بجميع فئاته)، أني تعودت وتربيت دائماً أن لا أجرح أحد، ولكني أوجه النصح والإرشاد، ولو كانت نصائح بسيطة في مستوى ما تعلمته من أسرتي.وأبدأ من الأسرة أو العائلة، التي تترك أولادها أو شبابها وبناتها الذين ينجرفوا وراء سياسات غير مفهومة وغير مقبولة وغير متقدمة وغير مفيدة أيضاً.فانظر أمامك يا أخي وترى قذائف الحجارة فيمن.. ولمن.. لم أعرف نحن في وطن واحد ليس عدة أوطان.فكل ما يثري عليك يثري عليِّ، وكل ما يألمك يؤلمني، وكل ما يوجعك يوجعني.

فلماذا هذه التصرفات الغير مقبولة وجديدة على مجتمعنا، بالإضافة إلى الأفعال والألفاظ الأخرى التي نراها على شاشات التلفاز، وفي الشارع.من هنا أين دور الأب والأم الذين يتركون أولادهم (شباب - بنات) مع كل الاحترام، لماذا أباؤنا وأمهاتنا تاركين هؤلاء الشباب بدون نصائح وتوعية ومفهوم تجاه الوطن، الكل يقول نحن نعمل من أجل مصر، لا... وألف لا.. إن مصر تريد إنتماء وحب وترابط وتوحد. كما أنها تريد توعية كل فرد يعيش على أرضها الطيبة.فعلى كل أسرة مصرية يجب أن توجه أولادها على حسن الخلق وحسن معاملة الغير واحترام الكبير قبل الصغير، والعكس، كما توجههم وتحسهم على حب الوطن بمفهوم عدم إيذاء وجرح الأخرين. هذا هو ما يجب على كل أب وأم.

يقول ربنا سبحانه وتعالى {لا خير في كثير من نجواهم، إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس، ومن يفعل ذلك إبتغاء مرضاة الله نؤتيه أجراً عظيماً} {النساء-114}.من خلال هذه الكلمات الربانية العظيمة يجب أن نوعيها ونفهمها لأولادنا وخصوصاً في هذه الأيام العصيبة علينا جميعاً.لا نريد أن نسمع ونري ونتألم كل يوم عما يدور في أركان البلاد من الوقوف للبعض بالمرصاد، ولا أحد يتعظ. ويحضرني مقولة تقول (يعني إيه كلمة وطن).إن الأوطان وجدت للحياة.. للحرية.. للديموقراطية للتعايش بين الناس باحترام، للخير والتغلب على الشر.ويحضرني مقولة للفيلسوف الانجليزي براتراند راسل تقول: (الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي ارتكبها غيرنا في حقنا، وفي تغذية روح العداء بين الناس). 

نعم.. فالحياة أقصر من أن لا نتسامح ولا نرضي بعضنا البعض، أين احترامنا لبعضنا البعض؟ أين سوف نتقدم بالبلد إلى الأمام؟المطلوب الآن أن يبذل كل شخص في مكانه ومن مكانه قصارى جهده. وأن ينزل إلى الشارع إذا كان مسئولاً ويلبي حاجات ومحتاجات الناس. فأين هؤلاء؟فالنبدأ برئيس الحي، والمحافظ والوزير والرئيس، وكلاً في موقعه ومكانه، فكل إنسان من هؤلاء إذا فعل ذلك بما يرضي الله تعالى وضميره.

فإنه بلا شك سوف يتقدم ويزدهر الوطن، ولن يرجع إلى الخلف أبداً. يجب ان يظهر كل مسؤول ما في جعبته وان يطرح ماذا سوف يفعل في خلال شهر.. سنة.. سنتين. حتى تكون الناس على بينة بما يجري من وراءها وحولها.ليتنا نعيش لنرى هؤلاء المسؤولين في الشارع ويروا بأنفسهم ما يجرى في الشارع من آلام وآهات وأوجاع يعيشها شعبنا العظيم.ويحضرني وأنا أكتب هذه المقالة خبر بجريدة الجارديان البريطانية يقول (إن مصر مشغولة بقضية غزة واقتصادها في الميزان).أيها السادة المسؤولين.. كفانا كلام.. كفانا أحاديث غير مدعومة وفعّالة. يجب أن نفكر ماذا نعمل لهذا البلد.أيها السادة المسؤولين.. يجب التحرك فوراً، والبدأ بالمهمشين في مصر. إن مصر يوجد بها الكثير من الفقراء. لأننا لو بدأنا بهؤلاء سوف ينصلح حالنا بلا شك.فلن ينصلح حال بلادنا.. إلاّ إذا قضينا تماماً على البطالة، رغيف العيش، اسطوانة الغاز والقمامة، للأسف الشديد.

يجب أن تكون هناك خطط فعّالة ومدروسة يراعى فيها الزمن.. متى.. وسوف؟إنني كواحد من المصريين أناشد كل مصري أن يقف بجانب كل مسؤول، ويراعى ضميره في كل شيء من خلال منصبه، مكانه وظيفته. يجب أن نرحم هذا البلد كفانا ما نحن فيه.إن البلد مريضة تحتاج إلى الدواء، حتى تُشفى من كل هذه المحن، من كل مشاكلنا الداخلية. يجب أن ننظر إلى بلادنا بكل ضمير وإنسانية بكل حب واحترام، وأن ننكب على العمل كفانا ما نحن فيه.حماك الله يا مصر

بقلم : مـحـمد شــوارب:



AHMED

ليست هناك تعليقات