أخبارنا

تحذير : في مصر 62 نوعاً من السجائر مجهولة المصدر !

أكدت الدكتورة راندا أبو النجا مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة أن هناك ما يزيد عن 62 نوع سجائر غير معروفة المصدر والمكونات يتم تداولها في الأسواق المصرية وبأسعار رخيصة للغاية مما يسمح بتداولها بين الأطفال و المراهقين.

هذه التصريحات جاءت ضمن ورشة العمل التى عقدتها وزارة الصحة و السكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان "الإتجار غير المشروع لمنتجات التبغ".
وخلال الورشة أكد الدكتور إيهاب عطية –مدير عام صحة البيئة بوزراة الصحة - أن هذه الورشة تهدف إلى دراسة هذه الظاهرة لأول مرة في مصر، ومعرفة حجمها وأسبابها وسبل التعامل معها والتصدي لها للحد من هذه الطرق غير المشروعة وذلك لما لها من خطورة على صحة المواطنين حيث تتسبب هذه التجارة غير المشروعة في دخول بضائع غير معروفة الهوية والمكونات داخل الحدود المصرية، غير أنها تشكل خطورة هائلة على الاقتصاد القومي، وذلك من ناحية تسديد أي رسوم ضرائبية أو جمركية على تلك المنتجات، ومن ناحية أخرى زيادة المعروض من منتجات التبغ ومن ثم تعرض المواطنين لأخطار صحية كبيرة بسبب التدخين .

وقد ساهم في ورشة العمل - طبقا لموقع مجلة الشباب- مجموعة من الجهات المعنية التي حرصت على تقديم البيانات الخاصة بتلك التجارة غير المشروعة، حيث حضر ممثلون عن ووزارة الداخلية ووزارة المالية ومصلحة الجمارك ووزارة التضامن الإجتماعي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ومركز المعلومات والإحصاء بمجلس الوزراء، بالإضافة إلى بعض الشركاء الدوليين والمهتمين بمكافحة التبغ وهم الاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة وتحالف الإتفاقية الإطارية العالمية.
كما قام الخبير الدولي الدكتور لوك جونسنز بعرض مجموعة الدراسات الخاصة بحجم عمليات تهريب التبغ عبر الدول المختلفة والأساليب المتبعة في التصدي لذلك ونماذج للدول التي نجحت في التصدي لهذه النوع من التهريب.

بينما صرحت الدكتورة سحر لبيب - مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة- قائلة: ناقشنا خلال ورشة العمل الأساليب التي يتم من خلالها تهريب تلك المنتجات، حيث تم رصد 1592 قضية تهريب منتجات تبغ في عام 2010 حتى الآن بقيمة 523 مليون جنيه مصري، وهو رقم ضخم للغاية ذلك لو علمنا أن الزيادة الضريبية على منتجات التبغ داخل مصر تسهم في تدبير 380 مليون جنيه سنويا لموارد التأمين الصحي .
بينما أشار الدكتور مصطفى لطفي –مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة- أنه وفقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية من سنة (1991-1999) أن هناك حوالي 23 مليون حالة وفاة بسبب هذه النوعية من المنتجات المهربة من التبغ، فضلا عن الملايين الذين يتوفون سنويا بسبب التبغ، لذلك فنحن نواجه قضية خطيرة بالفعل.

وفي ختام ورشة العمل تم إعلان مجموعة من التوصيات، حيث أشار الحضور بأن كل ما يدمر صحة المواطنين يعتبر جريمة إرهابية تستهدف أرواح الأبرياء ولذلك يجب أن يتم التعامل معها بمنتهى الشدة والحزم من خلال تغليظ العقوبات في القانون من خلال الحبس والغرامة مع المصادرة وسحب الترخيص، فضلا عن تشديد الرقابة على المنافذ والحدود والتدريب المستمر للعاملين في الجمارك وتطوير طرق الكشف باستخدام أحدث الأجهزة.
كما جاء في التوصيات ضرورة عقد لجنة قومية تضم الجهات المعنية لمتابعة الأمر وتشديد الرقابة على الأسواق الداخلية والقيام بعمل دراسة بحثية عن تجارة التبغ غير المشروع في مصر وتوحيد المفاهيم والتعريفات الخاصة بالماليات واعتماد مؤشرات موحدة لذلك، فضلا عن ضرورة صدور تشريع يقضي بتحديد وحصر من لهم حق بيع منتجات التبغ حتى يتم تشديد الرقابة عليهم ومنحهم ترخيص البيع.
AHMED

ليست هناك تعليقات