أخبارنا

قصر بني علي بركة مملوكة لصاحبه بحكم محكمة مصر المختلطة قبل 120 عاما..l قصة تاريخ


اذا كنت من محبي التاريخ والتعرف عليه،نقدم لك قصة أحد القصور التاريخية الرائعة في مصر وهو قصر حبيب باشا السكاكيني،والذي تم بناؤه سنة 1897م،وسميت المنطقة بعد بناء القصر على اسم صاحب القصر حبيب باشا السكاكيني (1841-1923) .
وتاريخيا فقد هاجرت اسرته إلى مصر في القرن التاسع عشر من سوريا عندما كان عمره 16 عام،وأصبح في النهاية من المقاولين الأثرياء في ذلك الزمان و من اللقب الذي لقب به ( السكاكيني) يقال أنه بنا ثروته قبل العمل في المقاولات من تجارة السكاكين والاسلحة .
والقصر يقع في حي الظاهر بالقاهرة بميدان السكاكينى  علي مساحة‮ ‬2698‮ ‬متر مربع وأنشأه المكتب الهندسي الاستشاري الإيطالي العالمي في روما،حيث كانت المنطقة التي يوجد بها القصر السكاكيني قبل بنائه عبارة عن بركة مياه، على الجانب الشرقي للخليج المصري، تعرف ببركة "قراجا التركماني"، قبل أن تؤول ملكيتها وما حولها إلى السكاكيني باشا، بحكم  المزاد الصادر من محكمة مصر المختلطة في العاشر من يونيو في عام 1880.
وما إن استقرت هذه البركة وما جاورها في حوزة السكاكيني، حتى شرع في ردمها وبناء قصره الفخيم الذي يقع في منتصف الحي الموجود حاليا، لتلتقي عنده كل الطرق المؤدية إلى الحي، ما كان له أثر بالغ في التوسع العمراني في هذه المنطقة شمالا وشرقا، طوال القرنين التاسع عشر والعشرين.
#########
المعلومات المنشورة في الموضوع بالتعاون مع الصفحة الرسمية لتفتيش وحفائر القاهرة والجيزة


علاء الدين ظاهر
AHMED

ليست هناك تعليقات