أخبارنا

أقدم وصفة لمعجون الأسنان مصرية منذ 5000 عام.. فعالة في علاج التهابات اللثة ..l حضارة نظيفة 4


كان المصريون القدماء أول من اخترع فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان منذ 5000 عام،نعم هذا صحيح ولنا أن نفتخر به،حيث كان تنظيف الفم والأسنان من أبرز عادات النظافة اليومية في مصر القديمة،وهو ما نستكمله في الحلقة الرابعة من سلسلة"حضارة نظيفة"،والتي ننشرها بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون العلمية والجرافيك والتدريب بالآثار.

وقد أعدت المادة العلمية الباحثة دينا طارق،والتي كشفت عن أقدم وصفة معروفة لمعجون الأسنان،والتي جاءت فى مجموعة من وثائق البردي الموجودة فى المكتبة الوطنية بفيينا بالنمسا.

وتكون من زهرة القزحية المجففة والملح والفلفل والنعناع. والمثير للدهشة أن الباحثين اكتشفوا مؤخرًا فقط خصائص القزحية المفيدة  فى علاج أمراض والتهابات اللثة والتي تثبت التألق المبتكر للمصريين القدماء.

ثم ظهرت فرشاة الأسنان كانت في البداية عبارة عصا ذات طرف واحد مهترئة إلى مروحة تشبه الفرشاة (أعواد الأسنان)،وتطور هذا إلى عصا محززة بشرائط رقيقة من نبات مقطوع (على الأرجح ورق البردي) مرتبط بإحكام في الشق كالشعيرات.

وللحفاظ على رائحة النفس منتعشاً ، فقد حرصوا على الوصول دائمًا إلى طرق تخفيف رائحة الفم الكريهة فكانوا يمضغون الأعشاب مثل البقدونس خلال النهار أو بعد الوجبات.

كما استخدموا أيضًا ما يعادل النعناع لإمتصاصه والذى تم صنعة تجاريًا ومنزليًا عن طريق خلط البخور والقرفة والبطيخ وبذور الصنوبر والكاجو معًا ، وطحنها في مسحوق ، ثم إضافة العسل كمكون أساسى عندما يخلط ويتم تسخينه على نار ويترك ليبرد قليلاً  ثم يتشكل في حلوى صغيرة مثل الحبيبات.

علاء الدين ظاهر
AHMED

ليست هناك تعليقات