أخبارنا

حماية المستهلك علي طريقة المماليك..I مراقبة الأسواق بصرامة وتعليمات مشددة للتجار بالنظافة والصحة العامة


تبذل الدولة الان مجهودات مضنية فى مجال الصحة من أجل مكافحة فيروس كورونا،حيث نجد اعمال التعقيم المستمر للمبانى والشوارع وتقصى المخالطين للمرضى وغيرها من أشياء محمودة،ومنها الرقابة الصحية علي الأسواق والمؤسسات التي تتعلق بصحة وغذاء المواطنين،وهي الإجراءات التي يتم تكثيفها في شهر رمضان المبارك الذي يحل بعد ساعات.

واذا عدنا إلى الوراء تاريخيا وكأننا ركبنا ألة الزمن وسافرنا الى عصور مصر الوسطى وتحديدا العصر المملوكى لنتعرف على ماذا كانت الدولة تفعل لتحقيق الرقابة الصحية،وذلك في حوار للمنسق العام لشارع المعز شريف فوزي.

# رقابة المحتسب
قال فوزي:طبعا لا مجال للمقارنة مع ما يحدث الآن من جهد غير مسبوق،لكن لنتعرف عن احوال زمان وسنجد فى العصر المملوكى وما قبله وما بعده وظيفة المحتسب، وهو ممثل الدوله فى الرقابة ومهامه تجمع بين عدة اختصاصات مثل القضاء والشرطة والفقه.

 فكان دوره مراقبة الآداب العامة فى الشوارع ومراقبة الأسواق والتفتيش على السلع والموازين والعملات وعيارها،والتفتيش على أصحاب المهن المختلفة وطوائف الحرف ومدى جودتها،وهو ما يوازى حاليا دور وزارتى الداخلية والتموين مع جهاز حماية المستهلك.

# نظافة السقايين
وكشف عن بعض تعليمات وضوابط المحتسب لبعض أصحاب الحرف المختلفة وتفتيشه المفاجى عليهم من أجل الحفاظ على الصحة العامة،فمثلا نجده يأمر طائفة
adscode

السقايين نظرا لدورها الحيوى فى الحياة بنظافة الملابس، ونظافة كيزانهم وغسلها وتبخيرها وتعطيرها وعدم خلط ماء النيل بماء البحر.

 وعدم استعمال كيزان المجزوم أو الابرص أو اى امراض معدية لغيرهم،وايضا أمره بتغطية الأزيار فى محله وعدم ادخال يده داخل الزير وهى غير نظيفة، وكذلك عدم ملء القرب من شواطئ النيل لأنها غير نظيفكة،نظرا لاستحمام الحيوانات الخاصة بالناس بها،وايضا غسل حاجياتهم.

# ألاعيب الجزارين
أما إذا انتقلنا لمهنة أو حرفة أخرى مثل القصابيين أو الجزارين،فكان يتابعهم عن طريق عريف لتنفيذ تعليماته، وهذا العريف خبير بألاعيبهم،فمثلا يمنعهم من الذبح على مداخل محلاتهم للحفاظ على نظافة الطريق، وعدم عرضها على مصاطب محلاتهم حتى لا تتسخ ملابس الناس فى الشوارع.

 كمان كان العريف يؤمر بعدم نفخ لحوم الحيوانات بعد سلخها،واذا شك اذا كان الحيوان مذبوح أو ميتة يختبره فى الماء، إذا طفا فهو ميتة وان غطس في الماء فهو مذبوح،كما أمر الجزارين برش الملح على القرمة وتغطيتها جيدا،حتى لا تلعقها الكلاب أو تنتشر عليها الحشرات،و لا يجب العمل قبل الفجر نظرا لأنهم يكونوا فى بداية استيقاظهم من النوم وبذلك يكون تركيزهم قليل.


#كمامات الخبازين
وفيما يتعلق بالخبز،كان يأمر الخبازين ان يغتسلوا ويغسلوا المعاجن دائما ونخل الدقيق جيدا،ومن العجائب فكان الخباز يؤمر بأن يلثم وجهه مثل الكمامات حالياً، لأنه يغشى أن ينتقل الرزاز اذا تكلم أو عطس الى العجين، وان يعجن بيديه ومنعهم من العجن بالقدم وعدم اضافة اى مواد غريبة للخبيز.

 وان يحلق شعر زراعه حتى لا يسقط فى العجين، وان يخرج الخبز ناضجا حتى يكون صحيا على المعدة،وان ينظف كذلك أرضية الفرن من اللباب واى اوساخ وان يتعهد بنظافة المدخنة  وان يكون أثناء النهار وهو يعجن بجواره شخص يحمل مزبة لإبعاد الذئاب عن العجين والخبز  والمذبة قريبة الشبه من المنشة

علاء الدين ظاهر
AHMED

ليست هناك تعليقات