أخبارنا

استئناف ترميم قباب البهنسا الأثرية بعد رمضان.. وسليمان: I إجراءات وقاية صارمة لمواجهة كورونا


كشف الدكتور أحمد سليمان مدير عام آثار مصر الوسطى للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية تفاصيل توقف العمل في مشروع ترميم آثار وقباب البهنسا في المنيا،وذلك لحين إعادة ترتيب الأوضاع والإجراءات الاحترازية بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال أن د.خالد العناني وزير السياحة والآثار اعتمد مبلغ 40 مليون جنيه لترميم 18 قبة أثرية في البهنسا، والتي منذ تم تسجيلها عام 2001 لم تتم عليها أي أعمال ترميم من قبل.

وأوضح أن المشروع كان قد بدأ بالفعل،حيث تم وضع السقالات وبدء أعمال الصلب،ثم بدأت أحداث أزمة فيرس كورونا، فتم إيقاف العمل مباشرة لحين ترتيب وتنظيم واتخاذ إجراءات الاحترازية لحماية العاملين في المشروع.

وكشف أن استئناف المشروع سيكون بعد شهر رمضان المعظم،وفق معايير وشروط دقيقة حفاظًا على صحة العاملين في المشروع وسيتم اتباعها،ومنها التطهير الدوري للموقع، ووضع المطهرات المطابقة لاشتراطات الصحة العالمية في كافة مكاتب وأماكن عمل الموقع.

كما سيتم استخدام الكاشف الحراري بشكل يومي أثناء دخول العاملين دون أي استثناءات لأي فرد، وتوزيع الكمامات والقفازات على الجميع دون أي استثناء لارتدائها، وتوزيع المطهرات الشخصية من كحول ومنظفات على كل مهندس وفني وعامل مع توزيع مهمات الوقاية والأمن الصناعي لكل فرد على نفقة الشركة المنفذة.

وأوضح أنه سيتم حظر التجمع في الراحات،علي أن يتناول كل عامل طعامه بمفرده، مع استخدام أدوات ملاعق بلاستيكية وأكواب ورقية تستخدم لمرة واحدة،وإغلاق الكافيتريات ومنع الباعة الجائلين من الدخول للموقع.

وسيتم تقليل العدد في المبيت لإيجاد مسافات بينية كافية بين الأسرة،مع توفير عربة إسعاف مجهزة للموقع، وفي حالة لا قدر الله اكتشاف إصابة، يتم عزلها بالحجر الصحي بالمحافظة، مع صرف كامل مستحقاته طوال فترة الحجز دون أي مساس بها.

وقال أن مشروع ترميم قباب البهنسا من أهم المشروعات الأثرية والذي يصب بشكل مباشر في ميزان السياحة الدينية، فقباب البهنسا كانت تستقبل يوميًا ما يقرب من 2000 زائر سواء مصريين أو أجانب وخاصة شعوب شرق آسيا.

وتعتبر آثار البهنسا أحد أشهر المناطق الأثرية الإسلامية والقبطية في محافظة المنيا،وتضم عدد من الأضرحة لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكبار العلماء من التابعين، وكذلك تضم شجرة تنتسب للسيدة مريم العذراء حيث كانت محطة من محطات العائلة المقدسة.

علاء الدين ظاهر
AHMED

ليست هناك تعليقات