أخبارنا

سر التماثيل النادرة للملك خوفو عكس خفرع ومنكاورع وأين إختفي معبده؟ ..I تفاصيل


كشف جابر عمر الباحث الأثرى أسراراً مثيرة عن الملك خوفو،وهو صاحب أكبر هرم في التاريخ،لكنه آثار الجدل فيما يتعلق بتماثيله،خاصة أنه عكس أغلب الملوك الذين لهم تماثيل ضخمة،فإنه لا توجد للملك خوفو أية تماثيل له غير تمثال صغير الحجم من ضمن مقتنيات المتحف المصري بالتحرير.

الباحث الأثري قال:مجموعة خوفو تعرضت لتحطيم كبير اكتر من خفرع ومنكاورع،لكن هو له تماثيل اخرى او اجزاء من تماثيل ورؤوس تماثيل تنسب اليه كلها فى متاحف غالباً خارج مصر.

وتابع:معظم تماثيل المجموعات الهرمية كانت تتواجد فى معبد الوادى، وخوفو معبده اختفى تماما تحت منازل نزلة السمان،على خلاف خفرع ومنكاورع فإن معابدهم اكتشفت عن طريق الأثريين ووجدوا فيها تماثيل كثيرة.

وكشف جابر أن الصور المنشورة مع هذا التقرير منها قواعد التماثيل ورأسين مؤكدين لخوفو،وبعضها محتمل أنها له من خلال ملامحها.

وقال أنه هناك حفائر أثرية ذات مرة كانت في منطقة الهرم قام بها العاملون في الآثار،ومنهم الأثري ايهاب عامر الذي استخرج قاعدة تمثال الباستر للملك خوفو.

وكشف جابر أنه كانت هناك نظرية يرددها البعض بأن خوفو منع صناعة التماثيل الكاملة للأفراد وكان مسموحاً لهم عمل الرؤوس فقط،لكنها نظرية قديمة غير صحيحة بدليل وجود تماثيل كثيرة للأفراد فى عهده،كما أشيع عنه انه حرم صناعة التماثيل الكاملة وغيرها من النظريات الغريبة،لكنها غير صحيحة.


علاء الدين ظاهر
AHMED

ليست هناك تعليقات