أخبارنا

كل يوم معلومة. حكاية سراي الاقامة وبرج الساعة وبهو النافورة في قصر المنيل..l تفاصيل


أطلق متحف قصر المنيل منذ 3 أيام فكرة جيدة لنشر الوعي الأثري بين الناس وزوار المتحف عبر صفحته الرسمية علي فيس بوك،وذلك في ظل غلق المواقع والمتاحف الأثرية،ضمن إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره.

وجاءت الفكرة بعنوان"كل يوم معلومة"،حيث ينشر المتحف كل يوم معلومة عن أحد القاعات أو المنشأت أو الكنوز الأثرية في المتحف،والمعلومة مصحوبة بصورة للقاعة أو الأثر الذي تدور حوله المعلومة.

وبدأ المتحف أول معلومة عن النص التأسيسي لسراي الاقامة وهو مكتوب بالخط الكوفي المربع،وهو «انشأ هذا القصر دولتلو البرنس محمد علي باشا في سنة 1321هجري» وهو ما يعادل سنة 1903م.

وجاءت المعلومة الثانية عن برج الساعة وانشأه الامير محمد علي توفيق علي نفس طراز الابراج المغربية الشهيرة بدولة المغرب،وهو من اشهر الابراج الرائعة معماريا وفنيا وقد ميزة الامير بالكتابات القرأنيه والزخارف المنحوته في الحجر .

وايضا ميزه بالساعة المختلفة بالارقام العربية والحيات التي اشتهرت بها الساعة عن «عقارب الساعة المتعارف عليها» وتميزا عن برج وساعة محطة «رمسيس» مصر الشهيرة التي انشأها اخيه الخديو عباس حلمي الثاني.

والمعلومة الثالثة عن بهو النافورة بسراي الاقامة،حيث نري التنوع الرائع في الزخارف والاشكال الزخرفية والجمالية التي تنتمي الي فترات وعصور حضارية مختلفة.

علاء الدين ظاهر 



AHMED

ليست هناك تعليقات