أخبارنا

اختانون ونفرتيتي معا في أولي جولات ال On Line الأثرية بالمتاحف .. فيديو



علاء الدين ظاهر


طرحت وزارة السياحة والآثار مساء اليوم الخميس فيديو أول جولة ارشادية لأولى القطع الأثرية المميزة بالمتحف المصري بالتحرير،وهما تمثال ضخم للملك اختانون و رأس تمثال لزوجته الملكة نفرتيتي.
الفيديو تضمن شرحا في جولة قام بها المرشدان السياحيان فاطمة عبدالله و وليد البطوطي،حيث وجهت لهما الوزارة الشكر لتطوعهما و شركة ميديا هاب لتنفيذ و اخراج هذا الفيديو للنور
و تمثال اخناتون مصنوع من الحجر الرملي و كان يعرض مع تماثيل أخرى للملك أمام اعمدة معبد الاله آتون شرق الكرنك،ويصور التمثال الملك واقفا ممسكا صولجاني الحقا والمذبة.
وتم تصويره بملامح مبالغ فيها بما في ذلك الكتفين الضيقين، والبطن المنتفخ، والفخذين الممتلئين، والذراعين الرقيقين، ووجه طويل مميز للغاية مع أنف طويلة وعين ضيقة ومائلة وشفتين غليظتين.
أما تمثال رأس الملكة نفرتيتي مصنوع من حجر الكوارتز. تم اكتشافها في ورشة النحات "جحوتي مس" في مدينة آخت-آتون (تل العمارنة حاليًا). تحمل الرأس الملامح الأنيقة للملكة القوية.
يذكر أن الوزارة ستقوم خلال أيام الخميس والجمعة والسبت بنشر عدد من الجولات الإرشادية بالمتاحف عبر صفحاتها الرسمية علي شبكة الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي.
ويأتي ذلك في اطار المبادرة التي اطلقتها الوزارة الاسبوع الماضي لإتاحة زيارات افتراضية و جولات إرشادية  لبعض المتاحف و المواقع الأثرية المصرية يوميا.
و تتضمن هذه الجولات شرح لعشرين قطعة اثرية مميزة داخل المتحف المصري بالتحرير من خلال المرشدين السياحيين المصريين الذين تطوعوا لعمل هذه الجولات، مساهمة منهم في تعريف المواطنين المصريين و الأجانب بالحضارة المصرية القديمة و المواقع و المتاحف المصرية اثناء تواجدهم في منازلهم ضمن الإجراءات الوقائية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.
و في ضوء قرار مجلس الوزراء بتأخير بدء موعد حظر التجوال  لمدة ساعة فان وزارة السياحة و الاثار سوف تطلق زياراتها الافتراضية و الإرشادية اعتبارا من اليوم في تمام الساعة الثامنة مساءا بدلا من السابعة و ذلك علي صفحاتها الرسمية عبر شبكة الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي عبر هذه الروابط:
Website
https://egymonuments.gov.eg/en
www.antiquities.gov.eg
Facebook
https://www.facebook.com/moantiquities/
https://www.facebook.com/eg.ExperienceEgypt/
https://www.facebook.com/Egymonuments-%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-107850397367140
Twitter
https://twitter.com/TourismandAntiq?s=08
https://twitter.com/KhaledElEnany6?s=08
https://twitter.com/ExperienceEgypt
https://twitter.com/ar_experienceeg
Instagram
https://instagram.com/ministry_tourism_antiquities?igshid=1m22gucgpllnt
https://instagram.com/khaled.elenany?igshid=18bu0xnbdaz2o
https://instagram.com/experienceegypt?igshid=nne45hh8fpav

AHMED

ليست هناك تعليقات